منتدى الناصريه للثقافه العامه
نتشرف بزيارتكم ونتمنى عليكم ان تفيدونا بارائكم بالتسجيل معنا
منتدى الناصريه للثقافه العامه
نتشرف بزيارتكم ونتمنى عليكم ان تفيدونا بارائكم بالتسجيل معنا
منتدى الناصريه للثقافه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الناصريه للثقافه العامه

يهتم بالمواضيع الثقافيه عامة وبما يخص الناصريه ولا يتبع لاي جهة او حزب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ايامكم سعيده وعيدكم مبارك يا من توالون بولاية الحق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

 

 معنى لفظ(اهل البيت)في اية التطهير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي

محمد علي


عدد المساهمات : 85
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/10/2013
الموقع : العراق-البصرة

معنى لفظ(اهل البيت)في اية التطهير  Empty
مُساهمةموضوع: معنى لفظ(اهل البيت)في اية التطهير    معنى لفظ(اهل البيت)في اية التطهير  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 7:34 pm

ﺇﻥّ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ اﻣّﺎ ﻣﺄﻭﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻭﻣﺴﻜﻨﺔ ﻭﻣﻨﺰﻟﻪ ﻭﺩﺍﺭﻩ، ﺃﻭ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ
ﻭﺍﻟﻌﺰّ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ (1).
ﻓﺈﻥّ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭّﻝ: ﻓﺴﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ﻋﻦ ﺑﻴﺖ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ، ﻭﻫﻮ ﺑﻴﺖ ﺳﺎﺭﺓ ﻓﻲ
ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ، ﺑﻘﺮﻳﻨﺔ ﺗﻮﺟﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻴﻬﺎ، ﺃﻣّﺎ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﻣﺤﻤّﺪ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﺖ
ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻷﻧّﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻷﺯﻭﺍﺟﻪ ﺑﻴﺖ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻌﻬﻮﺩ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ
ﻟﻜﻞّ ﻣﻨﻬﻦ ﺑﻴﺖ ﺧﺎﺹ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥّ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻴﺖ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ، ﺇﺫ ﻻ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ،
ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﺖ ﺧﺎﺹ ﻣﻐﺎﻳﺮ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ، ﻭﻫﻮ
ﻟﻴﺲ ﺇﻻّ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ) ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ، ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ
ﺟﺎﻧﺐ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺑﻴﺖ ﺳﻮﻯ ﺑﻴﺘﻬﺎ ) ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ، ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ) ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲّ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﺇﻳﺎﻫﺎ
ﻭﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺍﺑﻨﻴﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻜﺴﺎﺀ .
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻛﺰ
ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﺰّ ﻭﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻔﻆ :
ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻭﻣﺮﻛﺰ
ﺃﻧﻮﺍﺭﻫﻤﺎ، ﻓﻼ ﻳﺮﺍﺩ ﻣﻨﻪ ﺇﻻّ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﻮﺣﻲ
ﺑﻮﺷﺎﺋﺞ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺧﺎﺻّﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻳﺼﺢ ﻣﻊ ﻣﻼﺣﻈﺘﻬﺎ
ﻋﺪﻫﻢ ﺃﻫﻼً ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻓﻼ ﻳﺸﻤﻞ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﺒﻂ
ﺑﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺴﺐ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺍﻷﻭﺍﺻﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻّﺔ .
ﻭﻟﻮ ﻓﺮﺽ ﺃﻥّ ﺳﺎﺭﺓ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺸﻤﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ
ﻣﺘﺤﻘﻘﺔ ﻋﻨﺪ ﻧﺴﺎﺀ ﻛﻞّ ﻧﺒﻲّ ﺣﺘﻰ ﺗﺸﻤﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲّ
ﻣﺤﻤّﺪ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ، ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺼﺢ
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻜﻞّ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﺍﺻﺮ
ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺧﺎﺹ، ﺇﻻّ ﺃﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪﻫﻢ , ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻫﻮ ﺍﻷﻗﺮﺏ، ﻷﻥّ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺗﺪﻝّ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ
ﺑﻌﺼﻤﺔ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )) ﻭَﻳُﻄَﻬِّﺮَﻛُﻢ
ﺗَﻄﻬِﻴﺮﺍً (( ، ﻓﻼ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻵﻳﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲّ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻭﻻ ﺃﻋﻤﺎﻣﻪ ﻭﻻ ﺃﻱّ ﻣﺼﺪﺍﻕ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻌﺘﺮﺓ ﺧﺎﺻّﺔ، ﻷﻥّ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺘّﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ
ﻋﺼﻤﺔ ﺃﻭﻟﺌﻚ , ﻓﺎﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻭﺭ
ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻭﺍﻹﺷﺘﺒﺎﻫﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻹﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﺃﻥّ ﺍﻵﻳﺔ
ﻧﺼّﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻬﻢ.
ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﺗﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﺎﻟﺨﻤﺴﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻜﺴﺎﺀ، ﻓﻼ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻌﻨﻰ
ﻟﺪﺧﻮﻝ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺇﺻﻄﻼﺡ
)ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﺎﻣّﺎً ﻳﺸﻤﻞ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ،
ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﺒﺰﺍﺭ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ، ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ
ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ، ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ، ﻧﺠﺪ ﺃﻧّﻬﻢ ﻳﺮﻭﻭﻥ ﻋﻦ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒّﺎﺱ، ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ، ﻭﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻭﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ، ﻭﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﺃﺭﻗﻢ، ﻭﻋﻦ ﺃُﻡّ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ : ﺃﻧّﻪ ﻟﻤّﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺟﻤﻊ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻱّ ﻋﻠﻲّ
ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﺃﻟﻘﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﺴﺎﺀﺍً ﻭﻗﺎﻝ :
) ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ ( (2).
ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺘﻤﻞ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻃﺮﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺃُﻡّ
ﺳﻠﻤﺔ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻜﺴﺎﺀ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ
ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ، ﻭﻗﺎﻝ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻟﻬﺎ: )ﻭﺍﻧّﻚ
ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ( ، ﺃﻭ ) ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ( ، ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠّﻪ ﻓﺈﻥّ
ﺍﻟﻨﺒﻲّ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﺣﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺑﺸﻜﻞ ﻋﻤﻠﻲ ! ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻤﺮّ ﺑﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﺪّﺓ ﺷﻬﻮﺭ ﻛﻠّﻤﺎ
ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ) ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ )) ﺇِﻧَّﻤَﺎ
ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻴُﺬﻫِﺐَ ﻋَﻨﻜُﻢُ ﺍﻟﺮِّﺟﺲَ ﺃَﻫﻞَ ﺍﻟﺒَﻴﺖِ ﻭَﻳُﻄَﻬِّﺮَﻛُﻢ
ﺗَﻄﻬِﻴﺮﺍً (( ) ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ (33: ( (3) .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻥّ ﺍﻵﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺣﻖّ ﻧﺴﺎﺀ
ﺍﻟﻨﺒﻲّ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ، ﻓﺈﻧّﻬﺎ ﺗﺼﻞ
ﺇﻟﻰ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺍﻟﺤﺮﻭﺭﻱ، ﻭﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻹﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﻋﻠﻲّ )ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ، ﻭﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﻦ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ، ﻭﺃﻥّ ﻗﺮﺍﺀﺓ
ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻫﺆﻻﺀ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﻴﻤﺔ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺃﻧّﻬﺎ ﻻ
ﺗﻘﻒ ﻓﻲ ﻗﺒﺎﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺪﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﺎﻟﺨﻤﺴﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺳﺎﺭﺓ ﻓﺈﻧّﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺑﻨﺔ ﻋﻢ ﻧﺒﻲّ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ )ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻮﺟﻪ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺁﻳﺔ ﻧﺒﻲّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻣﺼﻄﻠﺢ
ﺁﺧﺮ ﻣﺘّﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﻮ )ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ( ، ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ
ﻣﺼﻄﻠﺢ )ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ( ، ﻓﻨﺮﺟﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺨﻠﻂ
ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻄﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ: )) ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟِﺄَﻫﻠِﻪِ ﺍﻣﻜُﺜُﻮﺍ (( ) ﻃﻪ (10: ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﻟﻐﻮﻱ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻣﺴﺘﻌﻤﻞ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﻟﻴﺲ
ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺧﺎﺹ، ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻣﺼﻄﻠﺢ )ﺃﻫﻞ
ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ( ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲّ )ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ .(
ﻭﺩﻣﺘﻢ ﻓﻲ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ
(1) ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ :2 15 ، ﻣﺎﺩﺓ )ﺑﻴﺖ .(
(2) ﺍﻧﻈﺮ: ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ :7 130 ﺑﺎﺏ )) ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ
ﺍﻟﻨﺒﻲّ)ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ((( ، ﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ :6 292
ﺣﺪﻳﺚ ﺃُﻡّ ﺳﻠﻤﺔ ﺯﻭﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲّ)ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ( ،
ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ :2 416 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ، ﺷﻮﺍﻫﺪ
ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ :2 55 ) ﺍﻧﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺬﻫﺐ (... ﺍﻵﻳﺔ، ﻳﻨﺎﺑﻴﻊ
ﺍﻟﻤﻮﺩّﺓ :2 41 ، ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻟﻠﺒﻴﻬﻘﻲّ :2 149 ﺑﺎﺏ ))ﺃﻫﻞ
ﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺁﻟﻪ(( ، ﺍﻟﺪﺭّ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ :5 198 ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ، ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ :5 328 ، ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ :22 8
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: )) ﻭَﺃَﻗِﻤﻦَ ﺍﻟﺼَّﻼﺓَ ﻭَﺁﺗِﻴﻦَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ ((... ، ﺗﻔﺴﻴﺮ
ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ :3 492 ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )) ﻳَﺎ ﻧِﺴَﺎﺀَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻟَﺴﺘُﻦَّ
ﻛَﺄَﺣَﺪٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ .((...
(3) ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ :2 416 ، ﻣﺴﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ :12 456 ،
ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ :3 53 ، ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ :2 63 ، ﺗﺎﺭﻳﺦ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻣﺸﻖ :14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى لفظ(اهل البيت)في اية التطهير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كلمة (( المباغته ))
» بلا عنوان"""ولا معنى"""""اكتبوا
» معنى كلمه مبروك ... اقرأ وستصدم من معناها !!
» هل تقبل ان تساعد زوجتك في اعمال البيت والطبخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الناصريه للثقافه العامه :: المنتديات الدينيه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: